اللوحات المعدنية وتاريخ نشأتها

اللوحات المعدنية وتاريخ نشأتها

اللوحات المعدنية وتاريخ نشأتها

تتعدد أنواع لوحات السيارات المعدنية حسب نوع نشاطها المركبة، إن كانت للاستخدام الشخصي، أو كانت أجرة، أو التجاري، واليوم نتعرف على أنواع لوحات السيارات وفك الرموز الموجودة عليها في مصر.

نشأت فكرة لوحات السيارات المعدنية كوسيلة لتنظيم المرور، وتحديد المسئوليات، حيث من خلالها يتم التعرف على صاحب المركبة وبياناته الشخصية، ونوعية الترخيص الممنوح له، وبالتالي يمكن الكشف عن هويته عند حدوث حادث مروري، أو الاستدلال عليه من أجل الإدلاء بأي معلومات تهم الشرطة. وتختلف أنواع اللوحات المعدنية للمركبات حسب نشاطها، فلوحات مركبات النقل العام مثلا تختلف عن لوحات السيارات الخاصة، أو نقل البضائع، أو التاكسي أو الدراجات البخارية، كما أن هناك لوحات تخص فئات بعينها مثل الهيئات القضائية والسياسية أو العسكرية والدبلوماسية.

لوحات السيارات المعدنية القديمة لقد مرت اللوحات المعدنية بمراحل متعددة، ومع تطور الحياة والزيادة المضطرة في أعداد المركبات، تم تغيير تصميم لوحات السيارات المعدنية عدة مرات، وكانت في آخر مرة قبل التعديل الأخير موضحا عليها اسم المحافظة ونوع المركبة إن كانت خاصة أو أجرة، أو غير ذلك من الأنواع التي سبق أن أشرنا إليها ، ومع التعديل الأخير في لوحات السيارات المعدنية، تغير الأمر إلى مجموعة من الرموز والأرقام من الصعب أن يستدل العامة منها على أي تفسير. ومن الغريب حقا أن لا أحد فكر أن يتعرف على ماهية هذه الحروف والأرقام، وما هي مدلولاتها.

 

 

اللوحات المعدنية وتاريخ نشأتها
اللوحات المعدنية وتاريخ نشأتها

 

 

 

ماهي الحروف الممنوع استخدامها في لوحات السيارات المعدنية؟ عند إعداد اللوحات المعدنية الجديدة للسيارات، قررت الإدارة العامة للمرور تجنب استخدام عدد من الحروف نهائيا في اللوحات المعدنية، ويرجع السبب في ذلك إلى تشابه تلك الحروف مع بعض الألفاظ المرفوضة في المجتمع، أو تشكل ألفاظا نابية، وعلى ذلك ومنعا لأي لبس محتمل، قررت الإدارة العامة للمرور عدم استخدام هذه الأحرف في لوحات السيارات المعدنية نهائيا وهي (ث – ح – خ – ز – ذ- ش – ض – ظ – غ – ك – ت)، كما تم استبعاد الرقم صفر لتشابهه مع مسمار التثبيت مما يسهل عملية التهرب من المخالفات المرورية. استخدام الحروف والأرقام للتمييز بين المحافظات المختلفة كان تحديد المحافظات في اللوحات القديمة يتم عن طريق كتابة اسم المحافظة على لوحات السيارات، أما في اللوحات الجديدة فقد أصبح التمييز بين المحافظات يتم عن طريق الحروف والأرقام بالشكل التالي: محافظة القاهرة تتميز بثلاثة أحرف، وثلاثة أرقام. محافظة الجيزة تتميز بحرفين وأربعة أرقام. أما محافظات الوجه البحري والوجه القبلي فتتميز بثلاثة أحرف منها حرف ثابت دال على اسم المحافظة، مثل حرف (س) لمدينة الإسكندرية، وحرف (د) لمحافظة الدقهلية، وحرف (ر) للشرقية، وهكذا باقي محافظات الوجه البحري والوجه القبلي، ومع الحروف أربعة أرقام. محافظات مطروح والوادي الجديد والبحر الأحمر والأقصر وأسوان: بقي لدينا من محافظات الجمهورية محافظات مطروح والوادي الجديد، والبحر الأحمر، والأقصر وأسوان، أما محافظات البحر الأحمر وهي والسويس ، وجنوب وشمال سيناء والغردقة فيبدأ رقم اللوحة بحرف (ط) ثم حرف دال على اسم المحافظة وليكن حرف (س) دلالة على السويس فيكون شكله (ط س أ)، وهكذا باقي محافظات البحر الأحمر. أما محافظتي مطروح والوادي الجديد فرمز لوحات السيارات يتكون من ثلاثة أحرف، يبدأ الحرف الأول بحرف (ج) ثم حرفان متغيران. أما محافظات الوجه القبلي قنا والأقصر وأسوان، فالرمز أيضا مكون من ثلاثة أحرف، الحرف الأول ثابتا وهو ص، والحرف الثاني دال على اسم المحافظة، والحرف الثالث حر، فتكون محافظة الأقصر مثلا رمزها (ص ق أ) وتأتي باقي محافظات الوجه القبلي على نفس النسق. أما بخصوص تحديد نوع المركبة والذي كان يكتب على اللوحة مثل ملاكي- أجرة- هيئة سياسية مثلا، فقد تم إلغاء كل ذلك والاكتفاء بكلمة مصر على اللوحة، وتغيير ألوان لوحات السيارات المعدنية ليتم عن طريق الألوان يتم تحديد نوع السيارة، فقد رأت الإدارة العامة للمرور التنويع في ألوان اللوحات حسب الفئات التي حددتها، حيث تم تحديد اللون الأزرق السماوي الفاتح للمركبات الخاصة الملاكي، والبرتقالي لسيارات الأجرة،أما اللون الأزرق الغامق فهو اللون المميز لسيارات الشرطة، كما تم اختيار اللون الأحمر لسيارات النقل والسيارات ذات المقطورة، واختيار اللون الأخضر لفئة السيارات السياسية، واللون الأصفر لسيارات الجمارك.

 

 

 

 

اللوحات المعدنية وتاريخ نشأتها
اللوحات المعدنية وتاريخ نشأتها

 

 

المواصفات المعتمدة لصناعة لوحات السيارات المعدنية أقرت الإدارة العامة للمرور المواصفات الفنية للوحات المعدنية، ذلك بتحديد نوعية من الخامات ذات جودة عالية، كما تم تزويدها بعلامة مائية مزودة بشريط هولوجرام في منتصف اللوحة وعلامة مائية عليها شعار الدولة، ويطالب كل صاحب مركبة بدفع قيمة لوحتين تثبتان أمام وخلف المركبة، يستلمهما مع المسامير الخاصة بتثبيت اللوحات، وكليبسات للتثبيت بحيث يصعب فكها أو تغييرها، أيضا يوجد على اللوحة باركود بنفس رقم السيارة، يكون في الخلف، يتضمن كل بيانات السيارة، بحيث يصعب تزوير هذه البيانات. أيضا يقوم الباركود والهولوجرام بتسجيل كافة المخالفات المرورية إلكترونيا، وتتبع الرادار والكاميرات بالطرق والإشارات المرورية، فيسهل طريقة حساب المخالفات التي ارتكبتها السيارة، وقد كان قرار التعديلات التي تمت على لوحات السيارات المعدنية لأسباب هامة تتعلق باحتياطات أمنية هامة لابد من اتخاذها، من أجل وقف أي محاولات تغيير اللوحات، لأغراض ارتكاب جرائم جنائية أو إرهابية، فقد تمت الكثير من التعديلات التي تضمن صعوبة تزوير أو تغيير اللوحات، حتى لو تعرضت للكسر أو التلف كان لابد من  اللجوء إلى إدارة المرور لاستبدالها بلوحات بديلة، وهذا الأمر يوقف الكثير من الجرائم التي تستبدل فيها الأرقام بغرض التهرب من من مسئولية هذه الجرائم، وتعتبر هذه اللوحات من أحدث اللوحات على مستوى العالم من حيث طريقة صنعها، والخامات التي صنعت منها، أيضا التقنية العالية التي صنعت بها، والتي تتوافق أيضا مع تحديث قطاع المرور بأكمله والتقنيات الحديثة التي تم إضافتها لهذه القطاع الهام سواء من ناحية استخراج رخص المركبات أو رخص المرور، أو التعديلات الجديدة التي تم إدخالها على قانون المرور من أجل ضبط الشارع المصري، وحقن دماء الأبرياء التي تسفك على الأسفلت بسبب عدم الالتزام بالقانون، فتصبح التعديلات التي تمت من أجل لوحات السيارات الجديدة جزء من عملية تطوير كبيرة، لقطاع المرور بأكمله، ومتوافق أيضا مع توسعة الشوارع وتنظيمها، وتزويدها بالإشارات المرورية الإلكترونية، والتدريب المستمر لرجال المرور ليكونوا على أعلى درجة من الأداء السليم. هكذا نكون قد تعرفنا على الكثير من أسرار لوحات السيارات المعدنية، وما تعنيه الحروف والأرقام عليها، والكثير من التعديلات التي تمت عليها ليصعب تقليدها أو تزويرها، ولتتواكب مع التقدم التكنولوجي الحادث في العالم كله عامة، وفي قطاع المرور على وجه الخصوص، بما يظهر الوجه الحضاري للدولة وحرصها الدائم على التجديد والتحديث، والأخذ بأسباب التقدم التكنولوجي في كافة المجالات، ويكون متابعونا قد حلوا شفرة الأرقام والحروف على لوحات السيارات، وتعرفوا على ما تعنيه هذه الحروف والأرقام، وكيفيه التفريق بين أرقام وحروف كل محافظة وأخرى، أيضا تعرفنا على الألوان البديلة لكتابة فئة السيارة ونوعها، إضافة للباركود وخط الهولوجرام في منتصف اللوحة، والمسئول مع الباركود عن تسجيل المخالفات المرورية.

شركة ديار اتصل بنا الان لا تتردد

error: Content is protected !!