فائدة الصيام

فائدة الصيام

فائدة الصيام

الصيام الكثير من الفوائد الصحية للجسم ويعزز من مستوي الصحة العامة بسبب أن هناك فوائد الصيام لجميع أعضاء الجسم  حتي أن الممارسين الصحين يوصوا بالصيام للتخلي عن الكثير من العادات الغذائية السيئة منها تناول الوجبات السريعة، التخلي عن القهوة ومشروبات الكافيين،  الحلويات والكثير من الأمور التي تضر بصحة جسمك .

تشمل الفوائد الصحية للصيام التخلص من السموم، الإغاثة من الصرع، إلتهاب المفاصل، سمنة البطن، إلتهاب البنكرياس، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، زيادة سرعة شفاء الجروح، تحفيز الإفراج عن الهرمونات المضادة للشيخوخة وهذا ما سيتم ذكره أدناه للتعرف علي فوائد الصيام لجميع أعضاء الجسم .

فوائد الصيام لجميع أعضاء الجسم

 

 

فائدة الصيام
فائدة الصيام

 

 

1.يساعد الصوم فقدان الوزن :

يمكن أن يكون الصيام وسيلة أمنة لإنقاص الوزن كما أظهرت العديد من الدراسات لأن الصيام يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية في غضون عدد ساعات محددة وبالتالي يقوم الجسم بحرق الدهون بفعالية أكثر من مجرد إتباع نظام غذائي منتظم .

فهو يسمح للجسم بإستخدام الدهون المخزنة للحصول علي الطاقة بدلاً من السكر، حتي أن العديد من الرياضين يلجأوا إلي الصوم لتقليل نسبة الدهون .

2. تحسين حساسية الأنسولين :

وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن الصيام  له تأثير إيجابي علي حساسية الأنسولين مما يسمح لك بتحمل الكربوهيدرات أفضل . وأنه بعد الإنتظام علي الصيام يصبح الأنسولين أكثر فعالية في الخلايا الناقلة للجلوكوز في الدم .

3. الصيام يسرع عملية التمثيل الغذائي :

يسمح الصيام للجهاز الهضمي بالحصول علي الراحة لفترة وهذا يعمل علي تنشيط عملية التمثيل الغذائي لحرق السعرات الحرارية أكثر كفاءة . إذا كنت تعاني من صعوبة الهضم فإن هذا يمكن أن يؤثر علي قدرتك علي إستقلاب الطعام وحرق الدهون. وبذلك فإن الصيام يحسن عمل الجهاز الهضمي وتعزيز وظائف الأمعاء الصحية وبالتالي تحسين التمثيل الغذائي .

4. تقليل خطر الوفاه :

صدق او لا تصدق أظهرت الدراسات أن الإنتظام علي الصوم يساعد علي تقليل خطر الوفاه لأنه يمنع عوامل الشيخوخة المبكرة للجسم وحماية الجسم من الأمراض المختلفة .

 5. يقاوم الشهية :

مجرد التفكير في الصيام قد يعطي لديك فكرة بأنك سوف تعاني من الجوع وعدم السيطرة علي الشهية ولكن الجسم يمكن أن يبقي لمدة  12 – 24 ساعة  بدون تناول الطعام وبذلك يصبح الصيام خطوة صحية للشهية ومساعدتهم في السيطرة عليها بسهولة .

لأن الصيام ينظم الهرمونات في الجسم وهذا ما يجعل الجسم يتحكم في الجوع  ويفرز الجسم عن الهرمونات الصحيحة .

6.تحسين أنماط تناول الطعام :

يمكن ان يكون الصيام الطريقة الصحيحة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من إضطرابات الأكل وبالنسبة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في  الحصول علي نمط  أكل صحي بسبب العمل وظروف الحياة  . ولكن الصيام يسمح لك بتناول الطعام في وقت محدد وكمية يومية من السعرات الحرارية اليومية .

7.يحسن صحة الجهاز المناعي :

يساعد الصيام في تقليل أثر الجذور الحرة الضار علي الجسم ومضاد للإلتهابات قوي وهذه الأمور تحد من تكوين الخلايا السرطانية . وبالطبع بمجرد أن يشعر الجسم بالتعب فهو بحاجة إلي الراحة والإسترخاء للتخلص من الإجهاد وبذلك محاربة العدوي وهذا ما يجعله وسيلة جيدة لتكوين جهاز مناعي قوي .

8. تحسن الحالة النفسية :

ولقد أثبت أن الصيام ساعد الكثير من الأشخاص بالإرتباط بالحياة وزيادة روح التفاؤل والأمل أكثر من تلك الرياضيات والممارسات مثل اليوغا بالرغم من عدم وجود طعام في الجهاز الهضمي وهذا ما يجعل مجالاً للمزيد من الطاقة في الجسم وبالتالي يسمح لك الصيام بتحسين حالتك الصحية وعقل أكثر وضوحاً والإمتنان للأشياء من حولنا .

9. التخلص من حب الشباب :

يمكن أن يساعدك الصيام في تنظيف البشرة من الحبوب لأن الجسم يتحرر مؤقتاً من الهضم ويصبح الجسم قادر علي تركيز طاقته  علي تجديد الأنظمة الأخري . عدم تناول المزيد من الطعام يساعد الجسم علي التخلص من السموم وتنظيم عمل الأنظمة الاخري مثل الكبد، الكلي .

10.التخلص من السموم :

التخلص من السموم هو عملية يحيد الجسم فيها التخلص من السموم الموجودة بداخلها في مختلفة الأجهزة مثل القولون والكبد والرئتين والجلد . عندما لا يستهلك الجسم أي طعام يتحول الجسم إلي رواسب الدهون من أجل الحصول علي الطاقة والتي تطلق المواد الكيميائية من الإحتياطات الدهنية وتؤدي إلي القضاء علي المواد الكيميائية الموجودة في الأجهزة الأخري. وبعد الصيام يصبح الدم ملئ بمستويات  أفضل من الأندروفين، مما يجعلك أكثر يقظة ويوفر لك الشعور بالصحة النفسية الجيدة .

11.العلاج الكيميائي :

أثبتت الدراسات أن حدوث تغير في مستويات الجلوكوز بسبب الصيام ينتج عنه زيادة فعالية استجابة الجسم للعلاج الكيميائي ضد الأورام . في حين أن إستهلاك السعرات الحرارية لفترة محدد يحفز الكثير من التغيرات المتعلقة بحماية خلايا الجسم والتي تصبح مواتية للمرضي الذين يعانوا من السرطان أو الخضوع لعلاج الأورام. يقلل الصيام  من الأثار الجانبية للعلاج الكيميائي مما يقلل من تدهور الأورام . ومع ذلك، يحتاج الأمر الحصول علي إستشارة الطبيب المختصص .

12. سمنة البطن :

يمكن أن يستخدم الصيام لمقاومة سمنة البطن . وقد أظهرت نتائج إيجابية فيما يتعلق الأمر فقدان الوزن الزائد في البطن . لان الصيام يساعد في تكسير الإنزيمات والدهون والكوليسترول والأحماض الدهنية وتحويل الدهون المخزنة إلي طاقة . تحتاج إلي التوجه الطبي  لضمان الحصول علي أفضل النتائج وحد أدني من الأثار الجانبية .

13.علاج الصرع :

يشير الصرع إلي إضطراب في الدماغ للأشخاص الذين يعانوا من تشنجات متكررة التي ينتج عنها تحول في السلوك. وقد ثبت أن الصوم مفيد للمرضي الذين يعانوا من الصرع وتحقيق نتائج إيجابية مع أعراض هذا المرض .

14.إلتهاب المفاصل الروماتدويدي :

يشير إلتهاب المفاصل الروماتدويدي إلي حالة طبية مزمنة تسببها إلتهاب المفاصل المرن ويمكن أن يؤثر أيضاً علي الأنسجة المحيطة بغيرها من الأنسجة . وفقاً لنتائج الدراسات بأن الصيام يعمل علي تحقيق نتائج إيجابية في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي ويوصي المهننين إلي إتباع نظام غذائي نباتي لمرضي إلتهاب المفاصل الروماتدويدي .

15.صحة القلب والأوعية الدموية :

يساعد الصيام في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد في إنتاج أفضل عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ  يطلق عليها بدف ويعمل هذا المركب يؤثر بشكل مفيد علي تنظيم الجلوكوز وصحة القلب والأوعية الدموية . وقد تجلي ذلك من خلال العديد من الدراسات التي تمت في هذا الصدد بالإضافة إلي الكثير من الفوائد الصحية الأخري مثل ضغط الدم، حساسية الانسولين وكتلة الجسم ومستوي الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول .

16. مفيد لحالات الجراحة :

يوصي بعض الأطباء بالصيام عادة ما بين 2 – 8 ساعات  قبل عمليات الجراحة وذلك للحصول علي بعض الفحوصات الصحية ونتاج أكثر دقة في تشخيص الحالة .  في حالات الجراحة التي تشمل أجهزة الجهاز الهضمي، قد ينصح بالصيام قبل أو بعد العملية الجراحية لضمان أن الأمعاء فارغة تماماً . وهذا يساعد في حماية الرئتين من أي محتوي موجود في المعدة أثناء التخدير وإستناداً إلي الدراسات التي أجريت يوصي المهنين بأن يقتصر الطعام علي السوائل مثل الماء، السوائل الواضحة،  عصائر الفاكهة قبل الجراحة .

17.الشعور بالتجديد :

قدمت دراسات حديثة أدلة علي أن الصيام يقاوم شيخوخة الدماغ وهذا يرجع إلي تحديد عدد السعرات الحرارية . ويحصل الحصل علي فرصة لإصلاح نفسه نتيجة لأن معدل الأيض  أبطأ وأليات الدفاع تصبح أفضل وإنتاج البروتين أثناء الصيام . وهذا يؤدي إلي  تحسين الرفاه العقلي والوضوح وتحسين الدورة الدموية وبالتالي شعور التجديد . يعتقد العلماء بأن كل هذه الفرص تزيد من منع أثار الشيخوخة .

هناك مجموعة من الأثار الجانبية للصيام :

بالرغم من أن الصيام وسيلة طبيعية وفعالة  لمساعدة الجسم  علي التخلص من السموم الضارة، لكن يمكن أن يكون له مجموعة من الأثار الجانبية المحتملة والتحديات وقد تم ذكر الأثار الجانبية المختلفة التي تظهر مع الصيام :

الجفاف : خلال شهر رمضان تحتاج إلي الحصول علي الترطيب الكافي للجسم ويستمر الجسم في فقدان الملح والماء من خلال  العرق والبول والتتفس . إذا كان الجسم غير رطب لا تتمكن من الإستمرار في الصيام بسبب التعرض للجفاف بسهولة.  إذا حدثت هذه الأعراض، فمن الضروري  شرب الماء المختلط مع الملح والسكر لتعويض الكمية التي تفقدها .

 الصداع : في الكثير من الاحيان يحدث الصداع بسبب الجوع والأرق والنقص المفاجئ للكافيين أو النيكوتين في الجسم . وتحتاج إلي شرب الكثير من السوائل، تناول الطعام بإعتدال، تجنب أشعة الشمس المباشرة كل هذه الأمور تقلل من الصداع .

الحد من السيطرة علي السكري :  يجب أن يكون مرضي السكري حذرين جداً ويجب ان يناقشوا كيفية الصيام مع طبيب متخصص قبل البدء فيه ويوصي بشدة لمرضي السكري بمراقبة السكر في الدم لأن إنخفاض السكر في الدم يمكن أن ينتج عنه الإغماء . ومن الأعراض الشائعة هي الدوخة أو العرق ومن الأفضل إستهلاك السوائل التي تحتوي علي السكر في أقرب وقت ممكن .

 

 

فائدة الصيام

 

حرقة المعدة :

يمكن أن تحدث حرقة المعدة نتيجة إنتاج أحماض المعدة التي تساعد علي الهضم. تجنب الأطعمة الدهنية، التوابل، تناول الطعام بإعتدال  للسيطرة علي التشجؤ والتقيؤ وحرقة المعدة والحد من إستهلاك الكافيين والتدخين فقاً عن النوم مع رفع الرأس جيداً .

شركة ديار اتصل بنا الان لا تتردد

error: Content is protected !!