محطات الوقود وكيفية تأمينها

محطات الوقود وكيفية تأمينها

محطات الوقود وكيفية تأمينها

يعتبر الأمن في محطات الوقود من أهم احتياطات السلامة التي يجب أن يتعلمها السائقون. إليك أهم الإرشادات الموصى باتباعها في محطات الوقود. 
على الرغم من أنك تتوقف في محطات الوقود لملء خزان سيارتك به لدقائق معدودة قد تبدو لك عديمة القيمة خاصة مع نظام الحياة المتسارع إلا أن تلك الدقائق البسيطة قد تحمل مئات الأخطار التي قد تلحق بك وبسيارتك خاصة مع وجود مواد مشتعلة مثل البنزين والذي إن تعرض في أي لحظة للهب أو شعلة طفيفة فإنه يتحول على الفور إلى حريق كبير. ولكم سجلت الحوادث العديد من الحرائق والكوارث التي كان سببها الأول هو إهمال قواعد الأمن في محطات الوقود وهو ما سنحاول سرد مبادئه في المقال التالي.

 

محطات الوقود وكيفية تأمينها
محطات الوقود وكيفية تأمينها

 

إجراءات الأمن في محطات الوقود تنتج حوادث الاحتراق في محطات الوقود نتيجة لمجموعة من العادات السلبية التي يتبعها السائقون إما عن غير عمد أو نتيجة للإهمال والتسرع؛ وعلى ذلك فإن معرفة وإلمام السائقين بقواعد حفظ الأمن في محطات الوقود يساعد إلى حد كبير في خفض تعداد واحتمالات وقوع تلك الحوادث وهو ما يمكن أن يتم تطبيقه عبر تضمين تلك القواعد ضمن المبادئ الأساسية التي يجب أن يتعلمها السائق قبل أن يستحق الحصول على رخصة قيادة سواء أكانت تلك الرخصة تخص القيادة الشخصية أو قيادة سيارات النقل الثقيلة. وبعد ذلك يتم إخضاع السائق لاختبار للتأكد من إتقانه لتلك التعليمات خاصة في الدول التي يكون فيها السائق مضطراً إلى تعبئة خزان سيارته بنفسه أي أنه لا يوجد أي عمال في محطة الوقود. توقيت التوجه إلى محطة الوقود من أهم تعليمات الحفاظ على الأمن في محطات الوقود هو ضبط توقيت التوجه إلى المحطة لملء خزان السيارة. حيث أنه من الأفضل والأسلم  أن يتوجه السائق إلى محطة الوقود في النهار وليس الليل حيث أن النهار وضوء الشمس يساعده على تجنب عدد كبير من المخاطر. كما أن تواجد السائق في محطة الوقود خلال النهار وليس في الليل يمكنه من طلب النجدة في أي وقت في حالة إن وقع ضرر ما بأي حال من الأحول؛ لذلك احرص على التوجه إلى محطة الوقود خلال أوقات النهار طالما كان ممكناً ولا تذهب إلى هناك ليلاً إلا في حالات الطوارئ فقط. وإن اضطررت إلى التوجه إلى محطة الوقود ليلاً في حالات الطوارئ فحاول اختيار محطة وقود تكون مضاءة بشكل جيد وموزع بشكل متكافئ كي تتمكن من رؤية وتبين معالم المحطة جيداً وبالتالي تجنب نفسك الوقوع في عدد كبير من الأخطار والكوارث. احتياطات ما قبل تعبئة الوقود تشتمل احتياطات الأمن في محطات الوقود على احتياطات تقوم بها قبل البدء في ملء الخزان واحتياطات أخرى تقوم بها في أثناء التعبئة وأخيراً احتياطات المغادرة. وفيما يخص احتياطات ما قبل الشروع في التعبئة فتشتمل النقاط التالية: إطفاء محرك السيارة من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثير من السائقين عند دخول محطات الوقود والتوقف من أجل تعبئة خزان السيارة هو أنهم يتركون محرك السيارة يعمل خاصة وأنهم قد يتعين عليهم أن يترجلوا من السيارة إما للقيام بالتعبئة بأنفسهم –إن كانت المحطة تعمل بنظام الخدمة الذاتية – أو حتى لدفع قيمة التعبئة إن كان هنالك عامل يقوم بذلك عوضاً عن السائق. لكن الطريق الأسلم هو أن يقوم السائق قبل الخروج من السيارة بإغلاق المحرك وإغلاق كافة الأبواب حتى وإن كان سيقف خارج السيارة لدقائق معدودة أو حتى وإن كان هنالك ركاب آخرون بداخلها لم يخرجوا؛ حيث أن ترك السيارة تعمل قد يؤدي ولو بنسبة ضئيلة إلى تحركها من تلقاء نفسها واصطدامها بأحد خزانات الوقود العملاقة أو حتى بسيارة أخرى.

 

 

 

محطات الوقود وكيفية تأمينها
محطات الوقود وكيفية تأمينها

عدم ترك المتعلقات الشخصية داخل السيارة لا يتعلق هذا الأمر بقواعد الأمن في محطات الوقود بقدر ما يرتبط بقواعد الأمن والسلامة الشخصية؛ فقد تكون مهدداً داخل السيارة بضياع متعلقاتك الشخصية أو سرقتها سواء عن غفلة أو بالإكراه وتحت التهديد لذلك لا تقم بتركها داخل السيارة في أثناء خروجك منها داخل محطة الوقود على أن تقوم بإغلاق كافة النوافذ والأبواب عند خروجك كي لا يتسلل أحد إلى داخل السيارة. الوقوف على جانب مزود الوقود في بعض أنواع السيارات تكون فتحة خزان الوقود بها على الجانب الأيمن من النصف الخلفي للسيارة بينما في سيارات أخرى تتواجد تلك الفتحة على الجانب الأيسر. ويجب على السائق أن يقوم بالتوقف على أحد جانبي محطة الوقود بحيث تكون فتحة الخزان الموجودة في السيارة مواجهة لمزود الوقود وذلك كي لا يضطر إلى سحب المقود بنفسه إلى الجهة الأخرى بما قد يعرض المزود إلى خطر التسريب وتواجد وقود متساقط على الأرض وهو الأمر الذي قد يهدد سلامة محطة الوقود بأكملها وكذلك سلامة السيارات القادمة فيما بعد. احتياطات تعبئة الوقود خلال قيامك بتعبئة الوقود داخل سيارتك تأكد من الحفاظ على قواعد الأمن في محطات الوقود التالية: التركيز مع وضعية مزود الوقود بالطبع سيكون من البديهي أن يركز السائق أو العامل المكلف بتزويد السيارة بالوقود على عداد الوقود ليعرف كم الكمية التي تم ملء الخزان بها وبالتالي يتوقف عن الحد الأقصى المسموح به أو المطلوب منه. ولكن وفي حين أن البند السابق ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه يجب على السائق أو العامل أن يتأكد من أن مزود البنزين موضوع بشكل كامل في داخل خزان السيارة كي لا يتسرب منه على الأرض أو حتى على هيكل السيارة. التأكد من إغلاق باب خزان السيارة إن لم تقم بإغلاق باب خزان السيارة جيداً بعد ملئه بالوقود قد يتسرب القليل من الوقود للخارج أو – وهو الأشد خطورة – أن يتسرب أي شيء آخر إلى الداخل ويختلط بالوقود وهو ما قد يشكل خطراً على محرك السيارة. تجنب إشعال السجائر من بديهيات الحفاظ على قواعد الأمن في محطات الوقود هو أن تتجنب تماماً إشعال السجائر داخل محطات الوقود حتى وإن كنت لن تلقيها داخل المحطة على الأرض أو حتى وإن كنت غير مضطراً للخروج من السيارة. فمحطات الوقود بالطبع معرضة لتساقط البنزين على الأرض وبمجرد إلقاء السيجارة على الأرض أو حتى سقوط بعض الألياف المشتعلة ستتحول بقعة الوقود تلك بالكامل إلى شعلة ملتهبة من النيران. تعليمات ما بعد الانتهاء من تعبئة الوقود بعد انتهائك من تعبئة خزان سيارتك بالوقود ودفع الأجر المطلوب قد على الفور بالرجوع إلى سيارتك وقيادتها والخروج من محطة الوقود وحاول ألا تظل لفترة طويلة بعد ذلك داخل المحطة لأي سبب كان وذلك لأن قواعد الأمن في محطات الوقود تتطلب من السائقين ومن العمال في نفس الوقت أن يحافظوا على الأمن والسلامة وبالتالي فهنالك مجموعة كبيرة من الاحتمالات السلبية التي قد تؤدي جميعها إلى وجود حوادث متعددة داخل محطات الوقود وهو أمر ليس بنادر الحدوث؛ لذلك حاول أن تقلل مدة بقاءك داخل محطات الوقود قدر الإمكان.

شركة ديار اتصل بنا الان لا تتردد

Call Now Button
error: Content is protected !!